الأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأحلام

معا للرقي بالمنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لو كنت يوم أنساك

لو كنت يوم أنساك


انثى عدد الرسائل : 191
العمر : 34
الموقع : www.gulfkids.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : غير عادى
رقم العضوية : 6
اعلام الدول : مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة Female78
المزاج : مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة Anafar10
المهنة : مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة Collec10
الهواية : مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة Readin10
نقاط : 57656
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة   مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2009 10:55 pm

مسؤوليات الوالدين تجاه الطفل المعاق بصريا


الاعتراف بحالة الطفل ومعاملته بتقدير له دون مبالغة أو شعور بالذنب .
التركيز على المثيرات البيئية التي توفر النمو الجيد .
تشجيع الطفل على استغلال مالديه من بقايا بصرية .
الحديث مع الطفل وإعطائه التفسير الكافي للأحداث المختلفة التي يتعرض لها .
تزويد الطفل بالتغذية الراجعة المناسبة فيما يتعلق بمظهره وسلوكه .
توضيح قدرات الفرد المعاق بصرياً للآخرين .
مساعدة الطفل على تقبل الاعتمادية الجزئية في بعض الظروف للوصول إلى أقصى درجات الاستقلالية
مسؤوليات الوالدين تجاه الطفل المعاق سمعياً


فحص سمع الطفل عند طبيب مختص .

تشجيع الطفل على إصدار أي أصوات فهذا يقوي صوته تمهيداً لكلام محتمل .

العمل على استغلال البقايا السمعية الموجودة مهما كانت هذه البقايا .

تمكين الطفل من سماع صوته والتمييز بينه وبين أصوات الآخرين .

التحدث بجمل قصيرة والتقليل قدر الإمكان من استعمال كلمات لاداعي لها .

تعاون الأهل مع المدرسة وهذا يشمل الزيارات والاطلاع على البرامج المقدمه لطفلهم .

أما بالنسبة للأطفال الصم فيأتي دور الوالدين هنا في إيجاد فرص للالتحاق بمدرسة خاصة بالصم ومساعدة الطفل على فهم الخيارات المطروحة أمامه وأخذ رأيه فيما يراه الأفضل وعدم معاملة الطفل عندما يكبر على أنه مازال طفلاً
مسؤوليات الوالدين تجاه الطفل ذي صعوبات التعلم


المحبة والفهم والتقدير لما يفعلونه .

عدم معاملة هؤلاء الأطفال كأغبياء أو متخلفين ويجب مراعاة الطفل ومدحه ومحاولة مساعدته على التطور في المجالات التي يظهر فيها اهتماماً أو قدرة .

عدم توجيه اللوم للطفل أو توبيخه أو معاقبته على عدم تعلمه أو لأنه لم يحاول فهذا لايؤدي إلا إلى جعل الأمور أسوأ .

التقدم إلى الأمام مع الطفل ذو صعوبات التعلم بخطوات صغيرة وبكثير من التكرار بحيث يسهل الأمر على الطفل ويكتسب ثقة في نفسه وجعل فترات الدراسة قصيرة ودمجها مع نشاطات يحبها الطفل .

ترك الطفل يتعلم ويستخدم مايتعلمه بسرعته هو وعدم استعجاله ومساعدته على الاستراحة

مسؤوليات الوالدين تجاه الطفل التوحدي




الحصول على التشخيص بمعنى أن تقابل الأسرة طبيباً على دراية بالتوحد وعدم الافتراض أن الطفل سيتحسن في المستقبل .
البحث عن المساعدة فالتعليم الخاص وجلسات معالجة النطق كثيراً ماتكون ضرورية .
قيام الوالدين ببعض المحاولات لاحتضان الطفل وحمله والتجول به والحديث معه عندما يلاحظ أن الطفل لايستجيب .
حين يبدأ الطفل بإثارة الصخب والشغب أمام الملأ في الشارع أو داخل محل تجاري ما فإن أفضل الحلول على إخراجه من ذلك المكان بسرعة أما خلال تواجده في المنزل فإنه يجب تجاهل الطفل أثناء ثورته وهياجه وفور توقفه عن الصراخ والثورة فإنه يجب منحه الكثير من الاهتمام والمديح وإعطاؤه بعض المكافآت الملائمة للموقف .
مسؤوليات الوالدين تجاه الطفل المضطرب سلوكياً



يجب مراقبة ظروف سلوك الطفل والاستمرار في المراقبة الدقيقة لمدة أسبوع أو اثنين ومن المفيد كتابة مايتم ملاحظته لتحديد الأنماط بوضوح أكبر .
بناءً على الملاحظة السابقة يجب على الوالدين إيجاد تصور للأسباب التي دعت الطفل إلى التصرف كما يفعل .
التفكير بطريقة تساعد الطفل على تحسين سلوكه وممكن أن يتم ذلكمن خلال مكافئة السلوك الجيد دوماً وإظهار الإعجاب على الفور كلما كان تصرف الطفل بشكل مناسب ولائق .
تجاهل بقدر الإمكان السلوك السيء للطفل وعدم معاقبته وذلك لأن مكافئة السلوك الجيد بدلاً من المعاقبة على السلوك السيء يؤدي إلى التحسن .
الثبات في كيفية الرد على سلوك الطفل فإن كافئا السلوك الجيد أحياناً وتجاهلاه أحياناً أخرى أو إذا تجاهلا السلوك السء أحياناً ووبخاه عليه مرة أخرى أو فعلا مايطلبه الطفل فإن هذا يمكن أن يشوش الطفل ولايتوقع أن يتحسن سلوكه .
إذا تحسن سلوك الطفل وأصبح عادة يجب على الوالدين الانتقال تدريجياً إلى طريقة طبيعية أكثر في التعامل مع الطفل .
مسؤوليات الوالدين تجاه الطفل الموهوب




العمل على ملاحظة الطفل بشكل منتظم والقيام بتقييمه بطريقة موضوعية وغير متحيزة حتى يمكن اكتشاف مواهبه الحقيقية والتعرف عليها في سن مبكرة .
العمل على توفير الإمكانيات المناسبة للطفل الموهوب وتهيئة الظروف الملائمة وإحاطته بكثير من المثيرات ذات العلاقة بمجالات التفكير والنشاط الإبداعي .




تنمية الوعي الجمالي والقدرات الإبداعية والابتكارية من خلال الأحداث اليومية .


تقبل الطفل الموهوب والتعامل معه باتزان فلا يصبح موضع سخرية أو مدعاة للحط من قدره .


النظر إلى الطفل الموهوب نظرة شاملة فلا يتم التركيز على القدرات العقلية أو المواهب الابتكارية فقط وإنما أخذ حاجاتهم الأساسية الأخرى بعين الاعتبار وخاصة تلك التي يتشابهون فيها مع الأطفال العاديين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gulfkids.com
الاحلام
الادارة
الاحلام


عدد الرسائل : 237
رقم العضوية : 1
المزاج : مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة 5510
المهنة : مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة Politi10
الهواية : مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة Readin10
الوسام : مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة Empty
نقاط : 57542
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة   مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2009 11:01 pm

معك حق

شكراا كتير على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ala7lem.ahlamontada.net
 
مسؤاليات الوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح للوالدين تجاه الأبناء ذوى الأحتياجات الخاصة
» تأهيل ذوى الأحتياجات الخاصة
» صور وسائل تعليمية لذوى الأحتياجات الخاصة
» الوسائل التعليمية لذوى الأحتياجات الخاصة
» التربية الجنسية لذوى الأحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحلام  :: الاحلام للتربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: