الأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأحلام

معا للرقي بالمنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراحل تطور برامج التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لو كنت يوم أنساك

لو كنت يوم أنساك


انثى عدد الرسائل : 191
العمر : 34
الموقع : www.gulfkids.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : غير عادى
رقم العضوية : 6
اعلام الدول : مراحل تطور برامج التربية الخاصة Female78
المزاج : مراحل تطور برامج التربية الخاصة Anafar10
المهنة : مراحل تطور برامج التربية الخاصة Collec10
الهواية : مراحل تطور برامج التربية الخاصة Readin10
نقاط : 57656
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

مراحل تطور برامج التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: مراحل تطور برامج التربية الخاصة   مراحل تطور برامج التربية الخاصة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2009 10:49 pm

مراحل تطور برامج التربية الخاصة

# مراكز الإقامة الكاملة :
Residentialschool
تعتبر مراكز الإقامة الكاملة من أقدم برامج التربية الخاصة التي كانت ومازالت تقدم الخدمات الايوائية والصحية والاجتماعية والتربوية للأفراد المعاقين ، وكان يسمح للأهالي بزيارة أبائهم في هذه المراكز .
لكن وجهت لهذه المراكز مجموعة من الانتقادات تتهم فيها هذه المراكز بعزل هؤلاء الأطفال عن المجتمع الخارجي ومايحتويه من حياة طبيعية ، كما وصف أفراد هذه الفئات بأنهم منبوذون عن المجتمع .
# مراكز التربية الخاصة النهارية :
Special Day care school
ظهرت هذه المراكز كرد فعل على ما تقدم من انتقادات لمراكز الإقامة الكاملة ، والكثير من هذه المراكز يكون عملها إلى منتصف النهار تقريباً ، وفي هذه الفترة يتلقى الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة خدمات تربوية واجتماعية .
وتعمل هذه المراكز على إيصال هؤلاء إلى منازلهم ، وهي تحافظ على بقاء الفرد ذو الاحتياج الخاص في أسرته وفي الجو الطبيعي له .
ووجهت لهذه المراكز أيضاً بعض الانتقادات أهمها :
عدم توفر المكان المناسب لإقامة المراكز النهارية ، وقلة عدد الأخصائين في ميادين التربية الخاصة المختلفة .
# الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية :
Special classes within Regular Schools
ظهرت هذه الصفوف نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى المراكز النهارية التي تعني بالتلربية الخاصة ، ونتيجة لتغير الاتجاهات العامة نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من السلبية إلى الإيجابية ، وهذه الصفوف تكون خاصة بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية والتي لايتجاوز عدد الطلبة فيها العشرة .
ويتلقى هؤلاء الطلبة برامجهم التعليمية من قبل مدرس التربية الخاصة ، ولهم أيضاً برامج تعليمية مشتركة مع الطلبة العاديين .
والهدف من هذا البرنامج زيادة فرص التفاعل الاجتماعي والتربوي بين هؤلاء الأفراد ( الطلبة ) ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين .
وهذه الصفوف تعرضت أيضاً لمجموعة من الانتقادات أهمها صعوبة الانتقال من الصفوف الخاصة إلى العادية ، وكيفية تحديد المواد المشتركة بين ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين .

# الدمج الأكاديمي :
Mainstreming
ظهر هذا الاتجاه في برامج التربية الخاصة بسبب الانتقادات التي وجهت إلى برامج الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية ، وللاتجاهات الإيجابية نحو مشاركة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة العاديين في الصف الدراسي .
ويعرف الدمج بأنه ذلك النوع من البرامج التي تعمل على وضع الطفل ذو الاحتياج الخاص في الصف العادي مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل من ذلك .
شريطة تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح هذا الاتجاه .
ويتضمن هذا ثلاث مراحل وهي :
التجانس بين الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة .
تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسها لكل من الطلبة العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة .
تحديد المسؤوليات الملقاة على عاتق أطراف العملية التعليمية من إدارة المدرسة ومعلمين ومشرفين وجميع الكوادر العاملة .
ويعتبر الدمج من أهم مراحل عملية تطوير برامج التربية الخاصة .
# الدمج الاجتماعي :
Normalization
تعتبر هذه المرحلة النهائية في تطوير برامج التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة لأنها تساعد على كل ماهو إيجابي نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من أفراد المجتمع .
ويتمثل هذا في مجال العمل من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم باعتبارهم أفراد منتجين في المجتمع .
كذلك دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الأحياء السكنية من خلال توفير سكن ملائم ومناسب لهم كأسرة مستقلة والتعامل معها على أساس حكم الجيرة وماتتطلبه من مستلزمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gulfkids.com
الاحلام
الادارة
الاحلام


عدد الرسائل : 237
رقم العضوية : 1
المزاج : مراحل تطور برامج التربية الخاصة 5510
المهنة : مراحل تطور برامج التربية الخاصة Politi10
الهواية : مراحل تطور برامج التربية الخاصة Readin10
الوسام : مراحل تطور برامج التربية الخاصة Empty
نقاط : 57542
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مراحل تطور برامج التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل تطور برامج التربية الخاصة   مراحل تطور برامج التربية الخاصة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2009 11:04 pm

الحمد لله ان البرامج المعتمد تطورت حتى يستطيعوا الاندماج في المجتمع لانهم في الاول و الاخر هم بشر مثلنا


شكراا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ala7lem.ahlamontada.net
 
مراحل تطور برامج التربية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراحل تطور برامج التربية الخاصة
» التربية الخاصة
» معلومات هامة عن التربية الخاصة
» أساليب التدريس فى التربية الخاصة
» التربية الجنسية لذوى الأحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحلام  :: الاحلام للتربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: