لو كنت يوم أنساك
عدد الرسائل : 191 العمر : 34 الموقع : www.gulfkids.com العمل/الترفيه : طالبة المزاج : غير عادى رقم العضوية : 6 اعلام الدول : المزاج : المهنة : الهواية : نقاط : 57686 تاريخ التسجيل : 12/03/2009
| موضوع: التقويم الجيد للتعلم الأحد مارس 22, 2009 10:04 pm | |
| أساليب التقويم وأدواته: يوظف المعلم في تقويم نمو طلبته أساليب وأدوات تقويم متنوعة بحسب متطلبات الموقف التعليمي التعلمي لتقدير كفايات مختلفة مثل :
الملاحظة المنظمة . النشاطات المخططة والنشاطات الذاتية التي يبادر بها الطلبة . المشروعات الفردية والجماعية الموجهة والذاتية. كتابة التقارير والأوراق البحثية. الامتحانات بأنواعها وأشكالها المختلفة من شفوية وتحريرية وعملية. * أدوات التقويم أو وسائل جمع المعلومات عن أداء الطالب:
الأسئلة الصفية . الواجبات المنزلية. التقويم المستمر. الاختبارات التحصيلية. ملاحظات المعلمين. ولكل وسيلة من الوسائل السابقة شروط لابد أن يتبعها المعلم عند استخدام أسلوب التقويم المناسب .مواصفات التقويم الجيد
يشرك الطلبة في تقويم انفسهم ووضع معايير للتقويم يتبع عملية منهجية مخططة على مدار الوقت يجمع معلومات مفيدة عن تعلم الطالب بطريقة عادلة يهتم بكيفية تعلم الطالب ونتائج التعلم يبين التقدم نحو نتاجات التعلم يحفز الطلاب لتعلم افضل يرشد المعلم ليحكم على " فعالية التعليم وتعديل التدريس واساليبه وطرقة ووسائله ليتلائم مع الطلبة ، والتخطيط للخطوات اللاحقة . ويجب ان يتأكد المعلم ان هنالك توافقا واضحا بين لاث عناصر " نتاجات التعلم المكتوبة ، المنهاج الذي يتم تعليمه ، النتاجات التي يتم تقويمها " شروط التقويم الجيد: لكي يحقق التقويم أهدافه بصورة جيده ، يجب أن يتصف بمجموعة من الصفات أهمها : 1- أن يكون التقويم هادفاً : أي أن تكون الأهداف محددة وواضحة . 2- أن يكون التقويم شاملاً : أي أن يتناول جميع الأهداف المنشودة . والمقصود أن لا يقتصر التقويم على التحصيل المعرفي فقط لأن الأهداف التربوية العامة لا تشمل المعارف فقط ، لذلك يجب أن يشمل التقويم ا لجوانب الوجدانية كالقيم والاتجاهات والميول وكذا الجوانب السلوكية كالمهارات . 3- أن يكون التقويم مستمراً : أي أن يكون مستمراً وملازماً للتعليم في جميع خطواته ومراحله بحيث يساير العملية التعليمية منذ بدايتها إلى نهايتها ، وحيث يسمح بتوفير المعلومات الآنية حول سير العملية ، وحول أداء كل من المعلم والمتعلم معاً ، وكما يسمح بتصحيح الاعوجاج أو الخلل في وقته . والتقويم المستمر يكون على أشكال منها اليومي الذي يعطي قبل أو بعد الحصة مباشرة ، ويكون عادةً شفهياً ، أو أسبوعياً أو نصف شهري أو شهرياً . وهذه الاستمرارية تفيد الطالب في التعرف على جوانب القوة والضعف لديه ، كما يُمكِّن المعلم من تصحيح مسار عمله . 4- أن يكون التقويم منظماً : والمقصود أن لا تكون عملية التقويم خاضعة للأهواء الشخصية ، بل يجب أن تتدرج ضمن خطة منظمة سواء في التقويم أو تحديد الفترات الزمنية التي يجري فيها التقويم . 5- أن يكون التقويم تعاونياً : أي أن يشارك فيه الطلاب أنفسهم والمعلمون والآباء والمجتمع وجميع المعنيين بالعمل التربوي . وتتم المشاركة بالنقد البناء واقتراح الأساليب والحلول المناسبة . 6- أن يكون التقويم علمياً : والمقصود بذلك التزام وابتاع الأسلوب العلمي في حل المشكلات ، ومن أهم سماته الصدق والثبات والموضوعية . 7- أن يكون التقويم مُمِّيزاً : والمقصود بذلك أن يُظهر التقويم التمييز بين المستويات وإظهار الفروق الفردية بين الطلاب واكتشاف المواهب وتعرف نواحي الضعف والقوة . 8- أن يكون التقويم اقتصادياً في الوقت والجهد والتكلفة . 9- أن يكون موضوع التقويم واضحاً ومحدداً . 10- أن يعتمد التقويم على أساليب ووسائل متعددة ، بحيث تتضمن عملية التقويم الجيد عدة تقنيات تقويمية . 11- أن يكون القائم بالتقويم ملماً بإنشاء تقنيات التقويم واستعمالها ، ويكون واعياً بمزاياها ونقائصها | |
|
الاحلام الادارة
عدد الرسائل : 237 رقم العضوية : 1 المزاج : المهنة : الهواية : الوسام : نقاط : 57572 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: التقويم الجيد للتعلم الإثنين مارس 23, 2009 7:13 pm | |
| بارك الله فيك
و دمتي مميزة | |
|
لو كنت يوم أنساك
عدد الرسائل : 191 العمر : 34 الموقع : www.gulfkids.com العمل/الترفيه : طالبة المزاج : غير عادى رقم العضوية : 6 اعلام الدول : المزاج : المهنة : الهواية : نقاط : 57686 تاريخ التسجيل : 12/03/2009
| موضوع: رد: التقويم الجيد للتعلم الإثنين مارس 23, 2009 7:32 pm | |
| بارك لك كثيرا أخت الغالية أحلام فلولا مجهودك الملحوظ فى المنتدى ما تميزنا
| |
|