لو كنت يوم أنساك
عدد الرسائل : 191 العمر : 34 الموقع : www.gulfkids.com العمل/الترفيه : طالبة المزاج : غير عادى رقم العضوية : 6 اعلام الدول : المزاج : المهنة : الهواية : نقاط : 57686 تاريخ التسجيل : 12/03/2009
| موضوع: إعداد البرامج والمناهج للموهوبين والمتفوقين الخميس مارس 19, 2009 5:54 pm | |
| . ظهر في السنوات الأخيرة عدة أنواع من البرامج للمتفوقين عقليا والموهوبين ولكن لا يوجد نوع واحد يمكن اعتباره الأصلح والأفضل للمتفوقين لذلك يجب التخطيط بعناية للبرنامج الذي سوف يوضع للمتفوقين في مختلف المقررات الدراسية والأنشطة التربوية واحتياجاتها من الموارد البشرية والمالية ومهما كان نوع البرنامج الذي سوف يتفق عليه فإنه من الواجب أن يسمح للطلبة المتفوقين بمرونة وحرية كافية وكميات زائدة من العمل الذي يتطلب الاعتماد على الذات من ناحية وتحمل مسؤوليات أكبر من ناحية أخرى . ويجب أن يسعى برنامج الموهوبين والمتفوقين إلى تحقيق الأهداف التالية : 1. تزويد المتفوقين بالإمكانات التي تجعلهم يحققون مستويات عالية من التفوق في التحصيل الأكاديمي وذلك عن طريق منحهم الفرص للتعرف على قدراتهم واهتماماتهم . 2. اكتساب القدرة على التوجيه الذاتي وذلك من خلال توفير الحرية والإحساس بالمسؤولية . 3. تنمية صفات القيادة في المتفوقين مما يشعرهم بالمسؤولية نحو الذات والأسرة والمجتمع . التدريسب مساعدة الحاسوب . إن إحدى التطبيقات المهمة للحاسوب في العملية التربوية تتمثل في استخدامه في أغراض التدريس . فالتدريس بمساعدة الحاسوب المعروف اختصارا بـ ( c a I ) هو طريقة من طرق التعلم المباشر والتفاعلي يقدم فيها دروس مبرمجة إلى التعلم عن طريق شاشة الحاسوب مما يجعل هذا النوع من التدريس ممكنا في الوقت الراهن هو توفر حواسيب صغيرة الحجم وغير مكلفة ومرنة بحيث يمكن وضعها في الصفوف بسهولة ويتعامل بسيط والتعامل معها يكون بمرونة وبطريقة علمية وتبعا لهذا النموذج في التدريس يتم تخزين برامج تدريسية محددة في ذاكرة الكمبيوتر ويوجه الكمبيوتر الطالب لإتمام البرنامج خطوة فقط
تدريس بمساعدة الحاسوب والتدريس التقليدي . منذ النصف الأول من عقد الثمانينات في القرن الماضي نشرت دراسات تقارن بين التدريس بمساعدة الحاسوب والتدريس التقليدي في مجال التربية الخاصة وركزت تلك الدراسات على تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات القراءة والحساب . وأشارت نتائج تلك الدراسات الأولية إلى أن التدريس بمساعدة الحاسوب لم يكن أكثر فاعلية من التدريس دون استخدام الحاسوب
فاعليةالتدريس بمساعدة الحاسوب إن البحوث العلمية قدمت أدلة علمية كثير على فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب عندما يستخدم كأسلوب لدعم التدريس التقليدي وليس كبديل له في التربية العامة وفي التربية الخاصة على حد سواء فالتدريس بمساعدة الحاسوب يعمل على توفير الوقت بشكل ملحوظ وقد ركزت الأدبيات المتصلة باستخدام التكنولوجيا مع الحاسوب ويعمل على توفير الوقت بشكل ملحوظ كما أسلفنا أما مع أو عند استخدام التكنولوجيا مع الطلاب المعوقين على الفاعلية الأكاديمية للتكنولوجيا التعليمية فقد راجع بعض الباحثين الأدبيات ذات الصلة مستخدمين التحليل الدقيق وأشاروا إلى عدد من المشكلات المرتبطة ببحوث التعليم بمساعدة الحاسوب . فاعلية تقييم التدريس المقدم للأطفال المعاقين1 . زيادة فاعلية الأساليب التعليمي المستخدمة. 2. تطوير مستوى النضج التعليمي للمعلمين 3. اتخاذ القرارات المبنية على المعلومات فيما يتعلق بتخصيص موارد البرنامج التعليمي . 4. زيادة مستوى الوعي بدور العناصر المختلفة 5. دعم برامج التربية الخاصة بوجه عام. | |
|
نجمة المنتدى
عدد الرسائل : 199 المزاج : cinq cinq رقم العضوية : 2 اعلام الدول : المزاج : المهنة : الهواية : الوسام : نقاط : 57504 تاريخ التسجيل : 09/03/2009
| موضوع: رد: إعداد البرامج والمناهج للموهوبين والمتفوقين الجمعة مارس 20, 2009 7:01 pm | |
| شكراااااااااااااااااااااااااا | |
|