الأحلام

معا للرقي بالمنتدى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طبقات فحول الشعراء لـ"ابن سلام الجمحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لو كنت يوم أنساك



انثى عدد الرسائل : 191
العمر : 26
الموقع : www.gulfkids.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : غير عادى
رقم العضوية : 6
اعلام الدول :
المزاج :
المهنة :
الهواية :
نقاط : 29056
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

مُساهمةموضوع: طبقات فحول الشعراء لـ"ابن سلام الجمحي   الثلاثاء مارس 24, 2009 5:13 pm


كانت بدايات التأليف المنهجي في تقويم الشعر وتوزيع الشعراء على طبقات على يد "محمد بن سلام الجمحي".
وعلى الرغم مما يوجه إلى هذا الكتاب من نقد لكن يحسب له أنه حاز قصب السبق في الحديث عن الشعراء وطبقاتهم
من هو ابن سلام؟
ابن سلام هو أبو عبدالله محمد بن سلاّم بن عبيد الله بن سالم الجمحيّ البصريّ، مولى قُدامة بن مظعون الجمحيّ بالولاء، ولد بالبصرة سنة تسع وثلاثين ومائة من الهجرة (139هـ)، وتُوفي في بغداد سنة إحدى وثلاثين ومائتين من الهجرة (231هـ)، ويسرت له نشأته بالبصرة لقاء الكثيرين من العلماء الفحول في حقول العلوم العربية الإسلامية المختلفة كاللغة والنحو ورواة الأدب والأخبار، وسمع من شيوخ العلم والحديث والأدب وروى عنهم، فحدّث عن حماد بن سلمة، والأصمعي، وأبي عبيدة وغيرهم الكثير.
وكان- رحمه الله- من المدققين المشتهرين بسعة العلم وصدق الرواية، وقد وصفه الذهبي في كتابه شذرات الذهب بقوله: "وكان صدوقًا"، وقد روى عنه الكثيرون من فضلاء العلماء أمثال: أبي حاتم السجستاني، وأبي الفضل الرياشي، وأحمد بن حنبل.
ولابن سلام كُتب أخرى ألفها خلاف طبقات فحول الشعراء، وهي كما وردت في الفهرست لابن النديم: "الفاصل في ملح الأخبار والأشعار"، "بيوتات العرب"، "الحلاب وأجر الخيل" (الفهرست1/165)، وله كتاب: "غريب القرآن" (الفهرست 1/52).
منهج الطبقات:
وقد حدد ابن سلام المنهج الذي سيسير عليه بقوله: ".. فاقتصرنا من الفحول المشهورين على أربعين شاعرًا، فألَّفْنا مَنْ تشابه شعره منهم إلى نُظَرائه، فوجدناهم عشر طبقات، أربعة رهط كل طبقة، مُتَكافِئين مُعْتِدلين"، وقال في موضع آخر: ".. ثم إنا اقتصرنا- بعد الفحص والنظر والرواية عمن مضى من أهل العلم- إلى رَهْطٍ أربعة، اجتمعوا على أنهم أشعر العرب طبقة، ثم اختلفوا فيهم بَعْدُ. وسنسوق اختلافهم واتفاقهم، ونسمِّى الأربعة، ونذكر الحجة لكل واحد منهم- وليس تَبْدِئَتُنَا أحدهم في الكتاب نحكم له، ولا بد من مبتدأٍ- ونذكر من شعرهم الأبيات التي تكون في الحديث والمعنى".
وقد قسَّم ابن سلام كتابه قسمين كبيرين:
114
شاعرًا جاء توزيعهم في الطبقات التالية:
1-
طبقات الشعراء الجاهليين: وهي عشرة، في كل طبقة أربعة شعراء.
2-
طبقات الشعراء الإسلاميين: وهي عشرة، في كل طبقة أربعة شعراء.
3-
طبقة أصحاب المراثي: وتضم ثلاثة شعراء وشاعرة- الخنساء- وهي المرأة الوحيدة التي أوردها ابن سلام في طبقاته.
4-
طبقة شعراء القرى العربية: وتنطوي على اثنين وعشرين شاعرًا، قسِّموا على النحو التالى:
أ- شعراء المدينة خمسة، ثلاثة من الخزرج واثنان من الأوس.
ب- شعراء مكة تسعة.
ج- شعراء الطائف خمسة.
د- شعراء البحرين ثلاثة.
هـ- طبقة شعراء اليهود وتشمل ثمانية شعراء.
وقد اعتمد ابن سلام في مفاضلته بين الشعراء وتصنيفهم في طبقات تبين مكانتهم الأدبية ومرتبتهم الشعرية على ثلاثة مقاييس عامة؛ هي:
1-
كثرة شعر الشاعر.
2-
تعدد أغراضه.
3-
جودة شعره.
ولا شك في أن المقياسين الأولين بعيدان عن المقاييس الدقيقة التي يتميز بها شاعر عن آخر أو شعر شاعر عن شعر آخر.
وقد كان من ضمن اهتمامات ابن سلام الأساسية في كتابه ذكر العرب وأشعارها وفرسانها وأيامها كما عبر هو مقدمة كتابه: "ذكرنا العرب وأشعارها والمشهورين المعروفين من شعرائها وفرسانها وأشرافها وأيامها، إذ كان لا يُحاط بشعر قبيلة واحدة من قبائل العرب،وكذلك فرسانها وساداتها، وأيامها، فاقتصرنا من ذلك على ما لا يجهله عالم، ولا يستغني عن علمه ناظر في أمر العرب، فبدأنا بالشعر".
قضايا شائكة:
يعد ابن سلام أول من انتبه إلى خطورة قضية الانتحال في الشعر؛ حيث لاحظ أن بعض الشعر الجاهلي الذي يتناقله الرواة منحول، واستدل على ذلك بأنه:
1-
لا توجد قرينة على انتماء بعض ما يتداوله الرواة مكتوبًا إلى العصر الجاهلي، فهو لم يأت مرويًا عن أهل البادية، ولم يعرض على علماء العربية الثقات.
2-
شعر ضعيف "مصنوعٌ مُفْتَعَلٌ موضوعٌ كثير لا خيرَ فيه، ولا حُجَّةَ في عَرَبِيَّةٍ، ولا أدبٌ يُستفاد، ولا معنىً يُسْتخرج، ولا مَثَلٌ يُضْرَب، ولا مديحٌ رائعٌ، ولا هجاءٌ مُقْذِعٌ، ولا فخرٌ مُعْجِبٌ، ولا نسيبٌ مُسْتَطْرَفٌ.. ".
وقد انتقد ابن سلام محمد بن إسحاق صاحب السيرة فقال عنه: "كتب في السِّيَر أشعار الرجال الذين لم يقولوا شعرًا قط، وأشعار النساء فضلاً عن الرجال، ثم جاوز ذلك إلى عادٍ وثمودَ، فكتب لهم أشعارًا كثيرة، وليس بشعر، إنَّما هو كلامٌ مؤلَّفٌ معقودٌ بقَوَافٍ"، الأمر الذي جعل ابن سلام ينفى هذا الشعر، ويرفضه مستدلاً على ذلك بالعديد من الأدلة ومنها خير دليل وهو القرآن الكريم؛ حيث إن الله أهلك هذه الأمم التي ذكر ابن إسحاق أشعارها فذكر عنها في كتابه العزيز: ﴿وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى* وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى﴾ (النجم: 50- 51)، وذكر عن قوم عاد: ﴿ فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ﴾ (الحاقة: Cool، وقد استغلت أقوال ابن سلام عن انتحال بعض الشعر الجاهلي استغلالاً مبالغًا فيه من قبل الدكتور "طه حسين" الذي كان قد انتهج طريقة الشك في الشعر الجاهلي فوسمه بالانتحال، وذلك في كتابه الذي ألفه عن الشعر الجاهلي، وقد تصدى له الكثيرون من النقاد والأدباء والعلماء، وكان "طه حسين" قد سار في هذه السبيل على خطا المستشرقين الذين ما توانوا في سلب الحضارة العربية والإسلامية كل منجز ذي قيمة، وما يستتبعه ذلك من تشكيك في لغة القرآن الكريم، لأن الشعر أصل أصيل من لغة العرب وثقافتهم.
وفي نهاية هذا العرض لا يسعنا إلا أن نؤكد على أهمية كتاب ابن سلام، وخير وصف له ما قاله محقق الكتاب العلامة "محمود محمد شاكر"– عليه رحمة الله- حيث أكد على أنه: "أقدم كتاب وصل إلينا من كتب قدماء نقاد الأدب والشعر، بل لعله طليعة كتب النقد في الأدب العربي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.gulfkids.com
الاحلام
الادارة


عدد الرسائل : 237
رقم العضوية : 1
المزاج :
المهنة :
الهواية :
الوسام :
نقاط : 28942
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: طبقات فحول الشعراء لـ"ابن سلام الجمحي   الأربعاء مارس 25, 2009 11:12 pm

موضوع مميز

شكراا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ala7lem.ahlamontada.net
 
طبقات فحول الشعراء لـ"ابن سلام الجمحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل البارد او "الفلفل الرومي"
» مشاكل المفاصل " موضوع يهمك "
» تجنبي أسئلة "العكننة" الزوجية
» °¨°°o°°¨" آآآآآآآآآخر صيحات الشعر القصير °¨°°o°°¨"
» يـلآإ تعـآلو تعلـموا اللغه الإيرآنيــه ^^"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحلام  :: الاحلام الادبي :: الاحلام القصص و الروايات-
انتقل الى: