الأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأحلام

معا للرقي بالمنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمحة عن رسالة الغفران (2)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لو كنت يوم أنساك

لو كنت يوم أنساك


انثى عدد الرسائل : 191
العمر : 34
الموقع : www.gulfkids.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : غير عادى
رقم العضوية : 6
اعلام الدول : لمحة عن رسالة الغفران (2) Female78
المزاج : لمحة عن رسالة الغفران (2) Anafar10
المهنة : لمحة عن رسالة الغفران (2) Collec10
الهواية : لمحة عن رسالة الغفران (2) Readin10
نقاط : 55556
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

لمحة عن رسالة الغفران (2) Empty
مُساهمةموضوع: لمحة عن رسالة الغفران (2)   لمحة عن رسالة الغفران (2) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 4:52 pm



الجزء الثاني:
أما الجزء الثاني فيتتبع فيه رسالة ابن القارح مجيباً عنها ، ومعلقاً على ما فيها ، ولأنه جواب مفصل عن رسالة ابن القارح على نفس ترتيب الأفكار والمسائل ، فلست أرى لسرد مفرداتها في هذا المقام حاجة ، لكنني أنوه إلى أبرز القضايا التي عالجها ، فمن ذلك: حرقة الأدباء وتشاكيهم ، والدفاع عن المتنبي ، وتقرير أن نطق اللسان لا ينبئ عن اعتقاد الجنان ، ثم ذكر حدّ الزمان ومذهب الدهرية ، ثم أفاض في ذكر الزنادقة والملحدين وبعض العقائد الفاسدة ، ثم ذكّره بمن أسرفوا في اللهو ثم تابوا ، وذكر توبة ابن القارح وتمثل وعظه وحِجَجَهُ الخمس ، ثم علق على ما ورد في ترجمته لنفسه ، وأثنى على مشايخه ، وختم كتابه بالاعتذار عن تأخر الإجابة
.
ولعل أبرز ما أودعه أبو العلاء كتابَه هذا
:

1. آراءه النقدية في الشعر والرجز والمعاني والرواية ونحل الأبيات وأخبار الشعراء وما استحسن لهم وما أخذ عليهم، وآراء النحاة ...
2.
معجمَه اللغوي الثري ومحفوظَه من الغريب فصيحِا وشاذّا ، والمترادفاتِ والمسجوعاتِ ومجازاتِ القول وأحكامَ الإعراب .
3.
علمَه بأوجه القراءة وتوجيهها ، والأحاديث ، وتاريخ الإسلام ومعتقدات الفرق .
4.
كلَّ ما عرض له - ولو من بعيدٍ - مِن أعلامِ الشعراء والعلماء وأصحاب المقالات ، والقبائل والأماكن .
حمل ذلك كلَّه أسلوبٌ استعراضي استطرادي ، أشار بعض النقاد إلى روحه الساخرة سخرية كنائية تعريضية ، مطردةً من أول الكتاب إلى آخره . وتجاوز بعضهم السخرية ولم يلتفت إلا إلى المحتوى المعرفي والأسلوب الأدبي والخيال البعيد . ولم يحفل المتقدمون برسالة الغفران أكثر من غيرها من رسائل أبي العلاء ، بل عدها الذهبيُّ من أردإ تآليفه لما فيها من استخفاف وجرأة ، وإن كان فيها أدب كثير
(
[1]). وعلى هذا درج أكثر المتقدمين ممن ترجموا لأبي العلاء أو عرفوا برسالة الغفران .
وازدادت حفاوة النقاد المعاصرين بالرسالة بعد أن نشر المستشرق الأسباني الأب ميجول أسين بلاثيوس عام 1919م في مدريد كتابه "المصادر الإسلامية للكوميديا الإلهية" ذكر فيه أن دانتي اقتبس من مما كتبه ابن عربي عن المعراج ، وأشار إلى الشبه بين الكوميديا ورسالة الغفران ، وأن المعري متقدم تاريخيا وعلى ذلك افترض تأثر دانتي به . ثم تبعه المستشرق الإيطالي تشيروللي الذي نشر دراسة عام 1949م أقام فيه البرهان على دعوى بلاثيوس وذكر تفاصيل قصة اطلاع دانتي على رسالة الغفران
.
لكن أول إشارة إلى الشبه الكبير بين العملين وسبق المعري ، كانت على يد باحث عربي يدعى عبد الرحيم أحمد قدم بحثاً لمؤتمر المستشرقين في باريس عام 1897م بعنوان "لمحة عن أبي العلاء وآثاره" ، تبعه الكاتب الفلسطيني روحي الخالدي الذي نشر في عام 1902م في مجلة الهلال بالقاهرة سلسلة مقالات تحت عنوان "علم الأدب عند الإفرنج والعرب
".
وأجمل ملاحظاتي على الرسالة فيما يلي
:

1. أظهر أبو العلاء في رسالته مستوى رفيعا في لغته وأدبه، طبعا وكسبا (الموهبة والثقافة)، خيالا وتأملا (إبداع ونقد) وهو يجيب على رسالة أدبية تفنن منشئها في كتابتها فأطفأ نورَها في وهج الجواب ..
2.
أنطق بآرائه النقدية وترجيحاته اللغوية أصحاب القريض أنفسهم وفي هذا ما فيه !!
3.
أظهر كلفه بالأدب والشعر وحبه له وللمسامرة والتغني به حتى كان دعوة ابن القارح عقب كل صلاة أن يُمتع به في الدارين، وفي المقابل أزرى على التكسب به تعريضا
4.
خلع على سياقه صبغة خيالية فيها اقتدار فني وجرأة غير محمودة
5.
خلط الجد بالهزل، وأورد الوهم موارد الحق، فهو يذكر بنعيم الجنة ويقارنه بأرفع ما وصف الشعراء من اللذات، ويلتفت إلى فضل الباقية على الفانية كثيرا، ويعظ أهل الأدب في ما يقولون وما يفعلون بصورة مباشرة وأخرى غير مباشرة، وكل هذا اقتضاه قالب الجزء الأول من الرسالة "رحلة الغفران"، لكنه خلط ذلك كله باسترسالات الخيال المبنية على المضمون النقدي الذي أدخل وأخرج من الجنة، ورفع وخفض في درجات الشعراء فيها بمعايير نقدية فنية وأخرى أخلاقية .. ثم اعتذر لنفسه عن هذه التجاوزات بما قاله عند ذكر بشار في الجزء الثاني من الرسالة "جواب ابن القارح" قال "وإنما ذكرت ما ذكرت فيما تقدم لأني عقدته بمشيئة الله، وإن الله لحليم وهاب".
6.
بنى تصوره عن الجنة في الرسالة على مزيج من صحيح المنقول وأوهام وأغاليط لا تصح عقلا ولا نقلا، كالذي ذكره في الحور ومنزلة آل البيت والحساب ...
7.
أودع الرسالة مختاراته الأدبية من عيون الشعر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gulfkids.com
الاحلام
الادارة
الاحلام


عدد الرسائل : 237
رقم العضوية : 1
المزاج : لمحة عن رسالة الغفران (2) 5510
المهنة : لمحة عن رسالة الغفران (2) Politi10
الهواية : لمحة عن رسالة الغفران (2) Readin10
الوسام : لمحة عن رسالة الغفران (2) Empty
نقاط : 55442
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

لمحة عن رسالة الغفران (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمحة عن رسالة الغفران (2)   لمحة عن رسالة الغفران (2) I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2009 12:28 pm

شكراا لكي

و بارك الله فيكي

فعلا معلومة قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ala7lem.ahlamontada.net
 
لمحة عن رسالة الغفران (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحة عن رسالة الغفران (1)
» أدخل رسالة الغفران لتقرأ
» لمحة من النقد الأدبى
» نموذج جاااااااااامد قووووووووووى فى العدل "رسالة عمر بن الخطاب لأبى موسي الأشعري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحلام  :: الاحلام الادبي :: الاحلام القصص و الروايات-
انتقل الى: